من نحن

من نحن؟

مؤسسة صداقة انطلقت في عام 2011 كحملة تنظيم مجتمعي تسعى لخلق بيئة عمل داعمة للمرأة والأم والأسرة العاملة. بدأنا عملنا من معاناة شخصية لفريقنا المؤسس الذي تشكل من أمهات عاملات عانين من عدم توفر حضانات مؤسسية فكانت انطلاقتنا بالمطالبة بتطبيق المادة 72 من قانون العمل الأردني، والتي تنص على الزامية اقامة مكان لرعاية الأطفال في المؤسسات التي توظف 20 سيدة فما فوق لديهن 10 أطفال دون سن الرابعة.

ما المشكلة؟

في الوقت الذي نتباهى فيه بارتفاع نسبة التحاق المرأة وإنجازاتها المهمة بالتعليم، لم نستطع في الأردن أن نحقق مشاركة اقتصادية فعالة لها وقفت عند حاجز 15% وهي نسبة تضع الأردن في المرتبة 140 من بين 145 دولة بالمشاركة الاقتصادية للمرأة. فأغلبية النساء لا يدخلن سوق العمل بعد التخرج من الجامعة مباشرة أو يدخلنه لفترة وجيزة قبل أن ينسحبن منه لأسباب عديدة لم ننجح حتى الآن بتخطيها ومن بينها عدم توفر حضانات وغياب المواصلات الفعالة وعدم تكافؤ بالإجور.

ماذا نفعل؟

هدفنا هو دعم الأسرة العاملة وتشجيع المرأة لدخول سوق العمل والبقاء فيه والترقي لزيادة فرص وصولها الى مراكز صنع القرار من خلال العمل على إزالة المعيقات الأساسية التي تحول دون ذلك من خلال إنشاء حضانات مؤسسية تطبيقا للمادة 72 من قانون العمل بالإضافة إلى الخروج بنماذج أخرى تجعل من الحضانات سلعة عامة.

ماذا أنجزنا؟

  • عملنا مع وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية ومجلس النواب الأردني على وضع تعليمات للمادة 72، واقتراح تعديل على المادة لتصبح أكثر شمولية وتغطي أبناء العاملين وليس العاملات فقط.
  • أطلقنا بالتعاون مع منظمة العمل الدولية دراسة هي الأولى من نوعها في المنطقة حول "قيمة الحضانات في مكان العمل: قطاع الاتصالات كدراسة حالة" والتي أظهرت نتائجها أن الحضانات المؤسسية هي المطلب الأهم للموظفات والموظفين، وأن وجود حضانة في مكان العمل يحقق وفرا ماليا لأصحاب العمل.
  • قدمنا الدعم الفني لأكثر من 100 شركة ومؤسسة وتواصلنا مع أصحاب العمل والأمهات والأسر العاملة للتوعية بحقوق المرأة بالعمل وفوائد وجود حضانة في مكان العمل
  • سلطنا الضوء على القصص والنماذج الناجحة للحضانات المؤسسة ونشرناها وعممناها من خلال الإعلام
  • كرمنا الشركات والمؤسسات التي التزمت بالمادة 72.
  • قمنا بتأسيس مساحة عمل صديقة وداعمة للمرأة والأم العاملة تساعد على بقائها في سوق العمل.
  • وبفضل عمل فريقنا الممنهج والمبني على أسس علمية وتنظيم مجتمعي ومن خلال فريقنا التقني والمشكّل من حقوقيات وصاحبات أعمال وحضانات وخبيرات تربويات وناشطات اجتماعيات، تفاعلنا مع المئات من الشركات والمؤسسات ونجحنا بإقناع  أكثر من خمسين شركة ومؤسسة في قطاع التعليم والصحة ومصانع الأنسجة والبنوك والإتصالات قاموا بالاستجابة وأنشأوا حضانات مؤسسية.

ماذا بعد؟

استنادا لنجاحاتنا في العمل على المادة 72 واستجابة لاحتياجات المرأة العاملة لتتمكن اقتصاديا ننطلق في عملنا لتشمل تحسين حقوق المرأة في الحد الأدنى للأجور والعمل الإضافي والإجازات من خلال إطلاق درسات وتقارير حول هذه القضايا وتقييم اجراءات الجهات المعنية ومراقبة القطاعات التي توظف النساء وتوعية العاملات بحقوقهن وتوعية أصحاب العمل حول ضرورة تهيئة بيئة عمل مناسبة للمرأة. ونسعى أيضا للخروج بحلول لتأمين مواصلات للمرأة العاملة التي تعزف عن دخول سوق العمل بسبب غياب وسائل نقل كفؤة ومتوفرة وإيجاد حلول لطلبة الجامعات للوصول إلى أماكن دراستهم بسهولة.

اعرفوا أكثر

هاتف: 0795528589

إيميل: sadaqa.jo@gmail.com

فيسبوك: صداقة: نحو بيئة عمل صديقة للمرأة

تويتر: @sadaqajo

العنوان: شارع الأميرة ثروت الحسن، جوانا سنتر

ص.ب. 851611 عمان 11185

قصتنا

صداقة "نحو بيئة عمل صديقة للمرأة" إنطلقت عام 2011 لنشر وتفعيل المادة 72 من قانون العمل وزيادة الوعي عند المرأة العاملة وصاحب العمل

إتصل بنا

هاتف: 0795528589

إيميل: sadaqa.jo@gmail.com

العنوان: شارع الأميرة ثروت الحسن، جوانا سنتر